يعتبر النفط من أكثر المواد الخامة تأثيرا في عالم الاقتصاد حيث إن سعر النفط هو من أبرز المؤشرات التي تعبر على حالة الوضع الاقتصاد العالمي على مدار السنين, فهو تعتبر عصب وأساس كل الصناعات. ولذلك فإن البلدان التي تملك موارد نفطية تستفيد من ارتفاع أسعار النفط كما أنها تتأثر بانخفاض أسعاره, أما البلدان التي تعتمد في تغطية حاجياتها من النفط  على الإستيراد فإنها ستعاني بلا شك من أي ارتفاع فى أسعار النفط .

تداول النفط فى سوق الفوركس

تشبه تجارة النفط الأنواع الأخرى من التداولات فى سوق الفوركس مثل تجارة العملات, وذلك فى ما يخص كيفية البيع والشراء, فالأسعار تكون معروضة للبرميل مقابل الدولار الأمريكي, مما يعطى  إمكانية للتداول  المباشر عن طريق منصة تداول العملات والتي يرمز فيها للنفط بالرمز (OIL). يعد سعر تداول النفط مثله مثل سائر أنواع الأسعار حيث تتقلب أسعار النفط بناء على  العرض والطلب والذى يكون يعتمد بشكل كبير على حركة الدولار الأمريكي الذي من شأنه تسهيل عملية التداول في هذا النوع , بحكم إمكانية فتح وتعديل وإغلاق الصفقات بنفس طريقة ونمط التداول بالعملات.

ومع ذلك  هناك بعض العوائق تتمثل في مدة إنتهاء عقد النفط, حيث يتم التداول بالنفط عن طريق عقود محددة المدة, وكذلك مدة محددة من أجل البدء بعملية تداول جديدة , بالإضافة إلي ضرورة إختيار وسيط مناسب لعملية  التداول.

وقد زاد إقبال المتداولين فى سوق الفوركس فى السنوات الأخيرة  على تجارة النفط بحكم إعتبار النفط والطاقة أكبر الأعمال التجارية في العالم, مما  كان له بالغ الأثر على زيادة الأقبال عليه, حيث صار تداوله في تزايد مطرد بحكم تصنيفه ضمن خانة التداولات الملموسة للسلع في سوق تداول العملات.

العوامل المؤثرة على سعر تداول النفط

هناك عوامل متعددة من شأنها التأثير على أسعار تداول النفط, من أبرزها العرض والطلب, والأحداث الدولية الجارية, والمؤشرات الاقتصادية العالمية. بالإضافة الى ذلك, يمكن أن تحدث تقلبات كبيرة فى أسعار النفط دون أن يكون هناك تأثير مباشر للعوامل السابق ذكرها, حيث تتصف أسعار النفط بالحساسية مما يجعلها شديدة التقلب حتى قبل بدء التداول الفعلى.

Leave Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

clear formSubmit