قمنا على هذه الصفحة بجميع مصطلحات الفوركس اللازمة للعميل ، كي يتمكن من فهم مصطلحات الفوركس و الـ CFD . قمنا هنا بجمع أكثر المصطلحات التجارية استعمالاً ، بالإضافة الى الاختصارات و الرموز التي توضح المفاهيم الاساسية و الطرق التي يقوم بإستخدامها المتداولين كل يوم .لكل مصطلح مفهومه الخاص المحدد الذي يوضح معناه الدقيق في سوق الأموال. قد تبدو هذه المصطلحات للوهلة الاولى صعبة و خصيصاً للمتداولين الجدد ، لكنه قاموس مفيد جداً في الفوركس و الـ CFD الامر الذي سيجعل من عملية التعلم أسهل بكثير .

قد تصادفكم مصطلحات و عبارات مجهولة في الفوركس و الـ CFD . بنقرة واحدة بسيطة ، سيكون بمستطاعك أن تحصل على معلومات مسهبة الموضحة لهذه المصطلحات .

AUDUSD

زوج العملة المؤلفة من الدولار الأسترالي و الدولار الأمريكي. في هذا الزوج الدولار الأسترالي هو العملة الأساسية ، و الدولار الأمريكي هو العملة المقتبسة.

Aussie

مصطلح عامية للدولار الأسترالي.

CF

CFD

CFD اختصار للعقد مقابل الفروقات. هو عبارة عن عقد بين طرفين: يقوم البائع بدفع الفرق بين السعر الحالي للأصل و بين سعره أثناء فتحه للمشتري إذا كان الفرق إيجابي أوالعكس بالعكس ، يقوم المشتر بالدفع للبائع إذا كان الفرق سلبي. بإمكان التجار مع العقد مقابل الفروقات الحصول على الأوراق المالية الأساسية دون امتلاكهم في الواقع.

EU

EURJPY

زوج العملة المؤلفة من اليورو و الين الياباني ، يبين الكمية اللازمة من الين الياباني لشراء يورو واحد.

EURUSD

زوج العملة الأكثر شعبية حيث أن اليورو هو العملة الأساسية مقابل الدولار الأمريكي – العملة المقتبسة.

GB

GBPUSD

GBP هو الجنيه الإسترليني الذي يتم تداوله في هذا الزوج مقابل الدولار الأمريكي. يظهر هذا الزوج الكمية اللازمة من الدولار الأمريكي لشراء جنيه بريطاني واحد.

LI

Limit order

أمر لشراء أو بيع كمية محددة من الأصول بالسعر المقرر أو بسعر أفضل. على سبيل المثال ، إذا كان السعر الحالي للـUSD/JPY 108.26/108.24 (بيد/آسك) ، قد يضع التاجر أمر الـbuy limit عند 107.50. إذا كان السعر سينخفض و سعر الآسك سيصل إلى المستوى 107.50 ، سيتم تنفيذ الأمر ، و سيتم فتح صفقة للشراء.

SP

spot market

هو سوق حيث يتم فيه تسوية فورية للصفقات. في الـspot market يتم نقل حقوق الملكية من البائع إلى المشتري عندما يتم انهاء الصفقة في حين التسويات النهائية قد تستغرق ما تصل إلى يومي عمل.

TI

Tick

أصغر تغيّر ممكن في سعر الأداة المالية.

US

USDCAD

زوج العملة المؤلفة من الدولار الأمريكي و الدولار الكندي، يبين الكمية اللازمة من الدولار الكندي لشراء دولار أمريكي واحد.

USDCHF

زوج العملة المؤلفة من الدولار الأمريكي و الفرنك السويسري ، حيث الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية والفرنك السويسري هو العملة المقتبسة.

USDJPY

زوج العملة المؤلفة من الدولار الأمريكي و الين الياباني ، حيث الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية والين الياباني هو العملة المقتبسة.

أم

أمر

أي تعليمة من قبل العميل على تنفيذ عمليات التداول.

أمر أخذ الربح (Take Profit)

يُستخدم أمر أخذ الربح Take Profit لإقفال الصفقة حين بلوغ الربح ، المستوى المُخطّط له . يجري وضع امر أخذ الربح بسعر أفضل من سعر فتح الصفقة أو من سعر تنفيذ الأمر المؤجّل .

أمر الـOCO

إن أمر الـOCO هو عبارة عن امرين مؤجلين على فتح صفقة بسعر يختلف عن سعر السوق الحالي ، علماً انه عندما يتنفّذ أحّد هذين الأمرين ، يتم إلغاء الأمر الثاني تلقائياً .

أمر السوق

امر السوق هو عبارة عن تعليمات القيام بالصفقة سواءاً كانت الصفقة بيع او شراء أداة مالية (مثال: العملات) و ذلك حسب سعر السوق الجاري.

أمر وقف الخسارة (stop loss)

يُستخدم امر وقف الخسارة Stop Loss للحدّ من الخسائر المحتملة . يجري وضع امر وقف الخسارة بسعر أسوأ من سعر فتح الصفقة أو من سعر تنفيذ الأمر المؤجل .

أن

أنماط الترند المستمرة

تتشكل أنماط الترند المستمرة (نماذج رسومية ، أنماط) خلال وقفة في ترند السوق الحالية ، و تحديد الحركة المستمرة بدلاّ من عكسها.

أنماط الرسم البياني

الرسومات البيانية هي انعكاسات رسومية لتغييرات سعر الأداة المالية بدلالة الزمن.

إد

إدارة المخاطر

تحديد و قياس مستوى المخاطر ، اتخاذ إجراءات لجعلهم في المستوى المطلوب و رصد مستوى مجاطر جديدة بحيث يبقى في المستوى المطلوب.

ال

الأصول

أداة لها قيمة اقتصادية يمكن ان تكون مصدراّ للدخل في المستقبل.

الارتفاع (Inflation)

هو عملية ارتفاع المستوى العام لأسعار السلع و الخدمات بشكل مستمر.

الاسفين (Wedge)

ينتمي الاسفين الى النماذج البيانية للسعر للترند المستمر ، مشيراً الى ان اتجاهه محافظاً عليه في القريب العاجل. على سبيل المثال ، على الرسم البياني اليومي ، يتشكل النموذج في غضون اسبوع أو اسبوعان.

التاجر (Dealer)

هو الشركة أو الفرد ، الذي يقود التنفيذ أو الطرف المقابل للصفقة.

التجارة اليومية

عمليات التداول التي تتم في غضون يوم واحد.

التحكيم

شراء المتزامن لأصل مالي مقومة بأقل من قيمتها وبيع ما يعادلها بسعر اغلى من أجل تحقيق مزيد من الأرباح خالية من المخاطر من اختلاف السعر للأصول التي ظهرت نتيجة لعدم كفاءة السوق مؤقتة.

التحليل الأساسي

تحليل الأحداث الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر على الاتجاه المستقبلي للأسعار في الأسواق المالية. في سوق العملات ، يستند التحليل الأساسي في المقام الأول على الأحداث الاقتصادية الكلية.

التحليل الفني

يستخدم التحليل الفني للتكهن بالتغيّرات المستقبلية في الأسواق المالية و السلع بالاعتماد على تاريخ تغيّر الأسعار ، أي تحركات الأسعار السابقة.

التداول الآلي

التداول الآلي يعطيك فرصة لجعل التداول آلياّ بشكل كامل.

التذبذب التسارع/التباطؤ

يبين المؤشر الفني Accelerator/Decelerator ( تسارع / تباطئ ) تسارع أو تباطئ القوة المحركة الحالية للسوق.

التراكم/التوزيع

التراكم / التوزيع – هو مؤشر مبني على مؤشر حجم التداولات، و مٌنشأ لعكس تراكم التدفقات المالية الداخلة و الخارجة، عن طريق مقارنة اسعار الحدود القصوى لها في الاغلاق و اسعار الحدود الدنيا .

التقلب

هو مقياس للمخاطر، عادةّ يكون مؤشر إحصائي ، الذي يقوم بتقييم درجة تذبذب سعر الأصل.

التقويم الاقتصادي

التقويم الاقتصادي هو الجدول الزمني للأحداث الذي يقدمه الوسطاء و الشركات المالية الأخرى الذي من خلاله يقوم التجار بتتبع الأحداث التي توثر على تحركات أسعار الأصول.

التوازن/موازنة الحساب

هو النتيجة المالية الإجمالية لجميع المعاملات و عمليات سحب/إيداع الأموال من الحساب التجاري.

الرافعة المالية (كتف القرض)

الائتمان المقدم من قبل الوسيط للعميل لعقد صفقات كبيرة الحجم مع كمية صغيرة نسبياّ من رأس المال.

الراية (Pennant)

ينتمي نموذج ” الراية ” الى النماذج البيانية للسعر للترند المستمر، مشيراً الى ان اتجاهه محافظاً عليه في القريب العاجل. على سبيل المثال ، على الرسم البياني اليومي ، يتشكل النموذج في غضون اسبوع أو اسبوعان

الربح

هو النتيجة المالية الإيجابية من صفقات التداول.

الرسم البياني اليومي

هو المخطط البياني لحركة السوق حيث وحدة الزمن هو اليوم الواحد.

السبريد

الفرق بين أسعار الآسك و البيد. يتم استلام تدفق الاقتباسات من قبل العميل في منصة التداول ، يوجد سعرين. السبريد الحالي لزوج العملات أو الأصول هو جزء مهم من السيولة للأداة المالية.

السوق الصاعد

هو السوق الذي يتميز بارتفاع الأسعار (المقتبسة).

السيولة

هي ميزة السوق (حجمها) لضمان تنفيذ المعاملات الكبيرة مع عدم وجود تأثير كبير على الأسعار.

العلم

” العلم ” ينتمي الى النماذج البيانية للسعر للترند المستمر القصير الامد ، مشيراً الى ان اتجاهه محافظاً عليه في القريب العاجل. على سبيل المثال ، على الرسم البياني اليومي ، يتشكل النموذج في غضون اسبوع أو اسبوعان.

العملة الأساسية

هي العملة الأولى لزوج العملات في سوق الفوركس.

العملة المقتبسة

يطلق على العملة الثانية في زوج العملات العملة المقتبسة.

الفجوة

هي الفجوة بين الإطار الزمني لسعر افتتاح الأصل و سعر إغلاقه. و تكون زيادة كبيرة أو انخفاض كبير دون إجراء الصفقات.

القاع الثلاثي

القاع الثلاثي هو نمذج بياني للسعر يتشكّل عادةّ على الترند الهابط ، و يعدّ إشارة للمزيد من الانعكاس. يعتبر هذا النمط أكثر أهمية من النمط “القاع المزدوج”.

القنوات

القناة هي الموزع (الكاريدور) الثابت لتقلب أسعار الأصول و الذي يستحوذ على عرض ثابت.

المؤشرات الفنية

المؤشرات الفنية هي جزء لا يتجزأ من التحليل الفني. هدفهم هو توقع اتجاه السوق لمساعدة التاجر. هناك مجموعة كبيرة من المؤشرات التي يستخدمها التجار لتحديد حركة السوق. يفضلون بعض التجار استخدام تلك المؤشرات التي قد تم إثبات فعاليتها في التداول في الماضي ، بينما يحاول البعض الآخر استخدام مؤشرات جديدة. مثال على ذلك مؤشرات بيل ويليميز ، المتذبذبات ، مؤشرات ترند و حجم.

الماس

النموذج البياني للسعر ” ألماس ” يعدّ تأكيد على انقلاب الترند الموجود في حال تشكله على الرسم البياني. يتشكل عادة هذا النموذج في الترند الصاعد.

المتذبذب الرائع

المتذبذب الرائع (AO) هو المؤشر الذي يعكس التغييرات الدقيقة في محرك السوق مما يساعد على تحديد قوة الترند بما في ذلك نقاط تشكلها و العكس.

المتوسط المتحرك المتذبذب

إنّ المتوسط المتحرك المتذبذب (OsMA) عبارة عن اداة للتحليل الفني، تعكس الفرق بين المتذبذب (الماكد) و متوسطه المتحرك ( خط الإشارة ).

المثلث التصاعدي

نمط السعر البياني للمثلث التصاعدي هو نمط الرسم البياني لاستمرار الاتجاه الحالي ، التي عادةّ ما تتشكل في اتجاه صعودي و يؤكد مواصلة اتجاهه.

المثلث المتماثل

المثلث المتماثل هو نموذج بياني للسعر ، يعتبر نوذج لاستمرار الترند الحالي ، و يتشكل عادةً على كِلا نوعي الترند ، على الحركة الصاعدة و الحركة الهابطة و يعمل كتأكيد لاتجاهه اللاحق.

المثلث المنحدر

المثلث المنحدر هو نموذج بياني للأسعار ، يعتبر نموذج استمرار الترند الحالي ، و المتشكل عادةً على الحركة الهابطة و الذي يستخدم كتأكيد لاتجاهه اللاحق.

المستطيل التصاعدي

يتم استخدام النموذج البياني ” مستطيل ” لتأكيد اتجاه الترند الحالي. يتشكل ” المستطيل الصاعد ” على الترند الصاعد و يعني وجود احتمال كبير لاستمرار ارتفاع قيمة السهم.

المستطيل المنحدر

يتم استخدام النموذج البياني ” مستطيل ” لتأكيد اتجاه الترند الحالي. يتشكل ” المستطيل الهابط ” (Bearish) على الترند الهابط و يعني وجود احتمال كبير لاستمرار انخفاض قيمة السهم.

المشتق

هو عقد نقدي ، الذي يعتمد على قيمة واحدة أو أكثر من الأصول الأساسية. يمكن أن تشمل هذه الأصول الأساسية المؤشرات والأسهم والسلع والعملات والأصول الأخرى.

المعاملات الآجلة

المعاملات الآجلة هي معاملة عاجلة حيث يتفق كل من البائع و المشتري على تسليم الأصول المباعة (عملة أو سلعة) في تارخ معين في المستقبل ، و يتم تعيين أسعار الأصول بنفس وقت المعاملة.

النقطة

هي أدنى تغير ممكن في سعر الزوج. كقاعدة عامة ، تساوي النقطة 0.0001 أو 0.00001 لمعظم ازواج العملات التي تُقتبس حتى الرقم الرابع او الخامس بعد الفاصلة ، لكن لأزواج العملات مع الين الياباني هو 0.01 أو 0.001 حتى الرقم الثاني أو الثالث بعد الفاصلة. بالنسبة للأدوات المالية الأخرى تكون قيمة النقطة عادةّ ما من 0.1 إلى 0.001.

الهامش

الكمية المطلوبة من المال التي يجب أن يمتلكها الزبون للحفاظ على صفحاته المفتوحة.

الهيج/ التحوط

استراتيجية تقليل مخاطر تقلبات الاسعار على صفقات العملاء . وكقاعدة عامة، ويشمل التحوط بيع أو شراء بسعر متقدم أو فتح صفقة في الأمن مماثل . يصبح التحوط كيبراً بشكل أكبر مع زيادة حالة عدم اليقين في الشركة .

الوسيط

قد يكون شركة أو فرد يعمل كوسيط بين العملاء و الأسواق ليمكّنهم الدخول إلى السوق و تنظيم الأدوات المالية التي يتداولون بها.

الين

الوحدة النقدية لليابان.

ان

انتهاء الصلاحية

اليوم الأخير الذي يتم فيه تفعيل العقود المشتقة (فيوتشرز ، خيارات ..الخ) أو إغلاقها

انخفاض (Depreciation)

انخفاض في قيمة الأصول.

بن

بنك انكترا (BOE)

بنك انكترا هو البنك المركزي للملكة المتحدة.

بنك كندا (BOC)

بنك كندا هو البنك المركزي في كندا.

بنك يابان

بنك يابان هو البنك المركزي في اليابان.

بي

بيد/آسك سبيريد

هو الفرق بين أسعار البيد و الآسك.

تا

تاجر فوركس

تاجر الفوركس هو شركة مالية مرخصة لتنظيم تجارة النقد الأجنبي.

تاريخ الاستحقاق (Value Date)

هو التاريخ الذي يقوم فيه الأطراف المقابلة بتسليم الأموال ، و ذلك يتم عند استلام العملة المشتراة و دفع قيمة العملة المباعة.

تاريخ المعاملة

هو تاريخ الصفقة.

تذ

تذبذب التمساح (Gator Oscillator)

يعتبر هذا مؤشر اضافي لمؤشر التمساح ، و يستخدم معه و يظهر درجة توافق / اختلاف المتوسطات الثلاثة ، مشيراً بذلك على مراحل جوع أو نوم التمساح ، أي على مراحل او نطاقات نمو السعر (على سبيل المثال فترات الترند أو فترات عدم الترند لحركة السعر).

تس

تسوية

هي العملية التجارية التي يتم فيها نقل الأموال إلى المشتري مقابل دفعه للبائع. تستغرق هذه العملية عادةّ من 1 إلى 3 أيام من المعاملات.

تص

تصفية

إجراءات تسوية الأوامر بين طرفي الصفقة.

تك

تكاليف التحويلات

هو التكاليف الذي يتحمله التاجر عند شراء أو بيع العملات أو السلع ، التي تشمل عمولة الوسيط.

خط

خط الترند

هو مجموعة من الخطوط التي تربط بين النقاط العليا و النقاط الدنيا على الرسم البياني للأسعار.

رأ

رأس و كتفان (Inverse Head and Shoulders )

إن النموذج البياني المقلوب للسعر ” رأس و كتفان ” يعتبر علامة على انقلاب الترند و ينبغي ازاء ذلك توقع ، بأن الترند سيستمر في اتجاه تغير سعر الاداة . يتشكل هذا النموذج عادةً على الترند الهابط المتنامي .

رو

رول أوفر

هو عملية تمديد تاريخ التسوية لصفقة مفتوحة من قبل المتداول إلى تاريخ التسوية التالية.

زو

زوج

أداة مالية تدل على اقتباس عملة واحدة مقابل الأخرى.

زوج العملات

هو الأداة المالية التي تمثل عملية شراء / بيع عملة مقابل عملة أخرى.

زوج عملات (Cross pair)

سعر صرف العملتين ، تحسب على أساس نسبة عملة ما مقابل عملة أخرى. كقاعدة عامة ، إن المصطلح Cross pair يشير إلى زوج العملة الذي لا يحتوي على الدولار الأمريكي.

سب

سبوت برايس (spot price)

السعر الحالي في سوق السبوت (spot market).

ست

ستيرلينغ (Sterling)

المصطلح العامية للجنيه الإسترليني (GBP).

سع

سعر الآسك

سعر الآسك هو السعر الذي تقوم به بشراء أية أداة من الأدوات النقدية.

سعر الاضراب

هو سعر الصرف الذي عنده يحق للمشتري شراء زوج معين من العملات أو البائع بيع زوج معين من العملات. و المعروف أيضاّ باسم ” سعر الممارسة “.

سعر البيد

سعر البيد هو السعر الذي بإمكانك عنده بيع أي أداة مالية.

سعر الصرف

قيمة عملة مقابل عملة أخرى.

سعر صرف العملات (فوركس)

هو السوق الذي بواسطته بإمكان العملاء شراء و بيع و تبادل و المضاربة على أسعار العملات. يتكون سوق الفوركس من المصارف التجارية ، المصارف المركزية ، شركات إدارة الاستثمارات ، صناديق-الهيدج ، و وسطاء الفوركس و المستثمرون (التجار).

سو

سواب

عملية إيداع أو سحب مبلغ معين من المال من حساب العميل من أجل تمديد الصفقة لقيمة التاريخ المقبل (غداّ). كمية السواب يتناسب مع حجم الصفقة ، و يعتمد على الفرق الحالي بين أسعار العملات الأساسية و المقتبسة (أو الأصول) في أسواق العجز العالمية.

سوق السيولة

هو سوق حيث بإمكان المستثمرين بيع و شراء كميات كبيرة من الأصول في أي وقت و مع تكاليف معاملات منخفضة.

شر

شريط الرسم البياني

يقدم هذا النوع من الرسم البياني أربعة أجزاء من أسعار الأصول لكل فاصل زمني: أسعار الارتفاع ، الانخفاض ، الفتح و الإغلاق. تنعكس ارتفاع و انخفاض الأسعار من قبل خط عمودي و فتح و إغلاق الصفقات من قبل خطوط أفقية. الخط على يسار الشريط هو سعر الافتتاح ، في حين أن الخط على يمين الشريط هو سعر الإغلاق.

شم

شمعة الرسم البياني

يبين هذا النوع من الرسم البياني سعر الافتتاح و الإغلاق و كذلك الحد الأقصى و الأدنى للأسعار في ذلك الوقت. إذا كان سعر الافتتاح أعلى من سعر الإغلاق ، يتلون جسم الشمعة. و كذلك بالعكس ، عندما يكون سعر الإغلاق أعلى من سعر الفتح ، لا يتلون جسم الشمعة.

صف

صفقة مفتوحة

أي معاملة لم تغلق من قبل صفقة معاكسة مطابقة .

عر

عرض

السعر المعروض الذي يمكن شراء العملة به (سعر ‘ الآسك ‘).

عم

عملات السلع

هي عملات البلدان ، الذي يعتمد صادرات منتجاتها على الموارد الطبيعية. يمكن أن تشمل المجموعة عملات كل من البلدان النامية و المتقدمة ، مثل الدولار الكندي ، الدولار الأسترالي ، الدولار النيوزلندي ، الروبل الروسي و غيرها.

قا

قاطور – التمساح الأمريكي

وقد تم تطوير مؤشر التمساح (Alligator) بهدف التعرف على الترند و حركات الاتجاه.

قع

قعر مزدوج

يُعتبر النموذج البياني للسعر قعر مزدوج إشارة على انقلاب الترني الهابط الحالي. كلما كان تشكل النموذج اطول ، كلما كان أكثر موثوقية فإنه يشير إلى انعكاس.

قم

قمة مثلّثة (Triple Top)

يتشكل عادةً النموذج البياني للسعر ” قمة مثلّثة ” على الترند الصاعد ، المتفوق على انقلابه اللاحق للانقلاب و انخفاض السعر. و يعتبر هذا النموذج أكثر أهمية من نموذج ” قمة مضاعفة”.

قمة مزدوجة (Double Top)

القمة المزدوجة هي نمط سعر رسومي و هي إشارة على عكس اتجاه الترند الصعودي الحالي. كلما كان تشكل النموذج أطول ، كلما كان أكثر وثوقية.

لو

لوت

كمية قياسية للأصول المالية في صفقة واحدة.

لي

ليبيد/ليبور

ليبيد – سعر معدل البيد بين البنوك اللندنية. ليبور – سعر المعروض بين البنوك اللندنية.

مؤ

مؤشر إيشيموكو (Ichimoku Indicator)

إن مؤشر إيشيموكو ( Ichimoku ) عبارة عن أداة شاملة للتحليل الفني ، قدمها الصحفي الياباني غويتشي هوسودا Goichi Hosoda في عام 1968. و لقد كان إمكانية الحصول على إدراك سريع لمزاج المسار ( الترند ) و ديناميكيته و قوته ، عن طريق تفسير مكوناته الخمسة بالتزامن مع ديناميكية القوة من وجهة نظر الطبيعة الدورية لتفاعلهما، المقترنة بالديناميكة الجماعية للسلوك البشري.

مؤشر التدفقات النقدية (MFI)

مؤشر التدفقات النقدية (MFI) هو مؤشر فني ، مصمم لتقييم كثافة التدفقات النقدية مقارنةّ مع معدلات النمو الإيجابية و السلبية في السعر لفترة زمنية محددة مع الأخذ بعين الاعتبار حجم التبادل التجاري .

مؤشر التقارب و التباعد للمتوسطات المتحركة

يقوم مؤشر MACD بإظهار التقارب و التباعد للمتوسطات المتحركة ، و يهدف إلى تقييم قوة و توجه المسار ، بالإضافة إلى تحديد النقط الممكنة للانقلاب عن طريق الحصول على اشارات من مجموعات بيانية ثلاثة ، و التي هي مزيج من المتوسطات المتحركة (سريع ، بطيء و إشارة) .

مؤشر الحجم

مؤشر الحجم هو مؤشر تحليل فني ، الذي يقوم بعكس نشاط تداول المستثمرين لفترة معينة من الزمن.

مؤشر القوة

إن مؤشر القوة هو مؤشر مبتكر من قبل الكسندر إلدير يقيس قوة كل حركة من تحركات السعر ، مفسراً تغيرات مكوناته : كالاتجاه و الحجم و القياس. يتقلب التذبذب حول مستوى الصفر ، و الذي هو عبارة عن نقطة توازن القوة المحركة للسعر.

مؤشر القوة النسبية (RSI)

وقد تم تطوير مؤشر القوة النسبية (RSI) لتقدير قوة أو على العكس لتقدير ضعف الترند ، و كذلك لقياس سرعة التغيير في السعر عن طريق مقارنة ارتفاعات السعر الايجابية منها و السلبية على اساس السعر المقفل.

مؤشر المظروف

يتم استخدام هذا المؤشر لتحديد حالات ذروة الشراء و ذروة البيع .

مؤشر المظروف (Envelopes Indicator)

إن مؤشر المظروف هو مؤشر يقوم بعكس حالة اسعار الشراء أو البيع ، متيحاً بهذا الشكل تحديد نقطا الدخول و الخروج من السوق و كذلك لحظات امكانية انتهاء المسار.

مؤشر المكافئ

تم تطوير هذا المؤشر بهدف تأكيد أو دحض اتجاه الترند – بداية مرحلة التصحح أو حركة جانبية – تحديد النقط المحتملة لإقفال المراكز. إن مبدأ عمل هذا المؤشر يمكن توضيحه بعبارة ” التوقف و الانقلاب” (SAR).

مؤشر النشاط النسبي

و قد تم تطوير مؤشر النشاط النسبي لتحديد اتجاه الترند السائد. ان حركة المؤشر تعتمد على فكرة بسيطة جداً و هي ان سعر الاقفال في الاغلب اعلى من سعر الافتتاح في السوق المتزايد و ادنى منه في السوق الهابط.

مؤشر بيل وليامز

وقد قام بيل وليامز بتطوير نظريته الفريدة من نوعها عن طريق جمع علم النفس مع نظرية الفوضى و تأثيرهما غلى السوق.

مؤشر تسهيل السوق

لقد تم انشاء مؤشر تسهيل السوق لتقييم رغبة السوق في تحريك السعر. إن القيم المطلقة لهذا المؤشر بحدّ ذاتها لا يوجد له استخدام عملي ، لان ديناميكية تغيرهم ينظر له بالمقارنة مع ديناميكية تغير الحجم .

مؤشر خطوط البولينجر باند

يعكس مؤشر خطوط البولينجر باند التغيرات الحالية للتقلبات في السوق و يؤكّد التوجه له ، كما أنه يحذر عن امكانيات استمرار أو توقف المسار ، بالاضافة الى أنه يحذر عن فترات التمنطق و ارتفاع التقلبات للإنقطاع و كذلك يدل على الحدود القصوى المحلية و ايضاً الحدود الدنيا.

مؤشر ديمارك (DeM)

جرى تطوير هذا المؤشر كأداة لتحديد الفرص الناشئة للبيع أو الشراء. و يبدي هذا المؤشر التأكيد المتزايد للسعر بالتغييرات التي عادة تطابق قممها أو قاعاتها .

مؤشر ستوكاستيك (Stochastic Oscillator)

يحدد مؤشر الستوكاستيك مكان السعر الحالي للاقفال في نطاق السعر لبعض الفترات الاخيرة ، معتمداً على فكرة ، أن السعر يسعى الى الحد الاعلى للتقلبات في نطاق الترند المرتفع و الى الحد الادنى في نطاق الترند الهابط .

مؤشر سرعة تغير السعر

مؤشر سرعة تغير السعر هو مؤشر فني يعكس اتجاه الترند و يقدر سرعة تغير السعر على أساس مقارنة القيمة الحالية مع القيم السابقة.

مؤشر قناة السلع (CCI)

مؤشر قناة السلع هو مؤشر طورت من قبل دونالد لامبرت. بالرغم من الاستخدام البدائي للمؤشر في الحصول على مسارات جدد ، فإنه اليوم واسع الاستخدام لقياس المستوى الحالي للسعر مقابل قيمته الوسطى.

مؤشر متوسط المتحرك

متوسط المتحرك هو أداة للتحليل الفني ، تبدي السعر المتوسط للأصل في فترة زمنية محددة، مخففة من حدة التقلبات و بهذا الشكل ، تعكس اتجاه الترند و شدته.

مؤشر متوسط المدى الحقيقي (ATR Indicator)

لقد صمم مؤشر المدى الحقيقي كأداة لقياس التقلب في السوق.

مؤشر ويليامز

الهدف من هذا المؤشر هو تحديد حالتي قمة الشراء أو قمة البيع للأصل و لتحديد النقط المحتملة للإنقلاب.

مؤشرات الحجم

يظهر حجم المعاملات المنتهية نشاط المشاركين في تداولات الأصول في السوق ، قوته و شدته.

مؤشرات فوركس (ADX)

إن مؤشر ADX عبارة عن مؤشر فنّي ، قم بإبتكاره ويلس وايلدر ، و الهدف من هذا المؤشر هو تحديد قوة الترند و الحركة المستقبلية للسعر عن طريق تحليل ديناميكية و الفرق بين اعلى الاسعار و أدناها للتداولات.

مؤشراحجام التداول المتراكمة (OBV)

إن هذا المؤشر هو عبارة عن مؤشر تراكمي ، مبني على اساس مؤشر حجم التداولات و يعكس العلاقة بين الحجم المنتهي للصفقات و حركة السعر للاصل.

مؤشرالفراكتالات

إن الفراكتالات (Fractals) عبارة عن مؤشرات ، تشير الى القمم المحلية و كذلك الى القيعان في الاماكن ، حيث تكون الحركة قد توقفت و انقلبت. إن نقط هذه الانقلابات توافقاً تدعى قمم و قيعان .

مب

مبلغ التأمين

الكمية اللازمة من المال لفتح أو الحفاظ على الصفقة. المعروف أيضاّ باسم “الهامش”.

مج

مجسمات انقلاب الترند

مجسمات انقلاب الترند هي نماذج (أنماط) بيانية ، والتي شكلت بعدما وصلت قيمة الأسعار إلى المستوى القصوى في الترند الحالي و تشير إلى احتمال كبير لانعكاس الاتجاه.

مس

مستوى الدعم

مستوى الدعم هو واحد من المفاهيم الأساسية للتحليل الفني. يعرف مستوى الدعم على أنه مستوى السعر الذي يكون فيه نشاط الأصول المشترية مهم جداّ لمنع المزيد من البيع و انخفاض سعره.

مستوى المقاومة

مستوى المقاومة هو واحد من المفاهيم الأساسية للتحليل الفني. يعرف عن مستوى المقاومة بأنه مستوى السعر الذي يكون عنده نشاط الأصول المباعة مهم جداّ لمنع المزيد من الشراء و ارتفاع أسعار الأصول.

مستوى المقاومة في الفوركس

هو مستوى السعر الذي يعمل بمثابة سقف و قبعات (caps) ارتفاع السعر الحالي للعملة.

مع

معدل الآسك

انظر إلى سعر الآسك.

ند

نداء الهامش

طلب الشركة بإيداع أموال إضافية في الحساب التجاري.

نظ

نظام الـTrailing Stop

يضمن نظام التريلينغ ستوب ” Trailing Stop ” آلية التحديث التلقائي لأمر لإيقاف الخسارة (Stop Loss ) وفقاً للقاعدة التالية : إذا أصبح ربح الصفقة أكبر من المسافة الثابتة الموضوعة ، فإن أمر إيقاف الخسارة يتحرك الى المستوى ، الذي فيه الفرق بين سعر الحالي للسوق و سعر الأمر يساوي هذه المسافة .

نم

نموذج الرأس و الكتفين

إن النموذج البياني للسعر ” رأس و كتفين ” يعني انتهاء الترند الحالي و التغير القادم لاتجاه حركة السعر . يتشكل النموذج الرأس و الكتفين عادةً على الترند الصاعد المتنامي .

يو

يورو

هي الوحدة النقدية المستعملة في 19 دولة في الاتحاد الأوروبي : النمسا، بلجيكا، ألمانيا، اليونان، ايرلندا، اسبانيا، ايطاليا، قبرص، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا واستونيا.

Leave Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

clear formSubmit